الجيل 3 من ويب الانترنت web 3.0

0

الجيل 3 من ويب الانترنت web 3.0 

مقدمة

أول انترنت استعملناها كانت Web 1.0 اين كان جل ما نستطيع عمله هو تصفح المواقع فقط و القراءة منها.
 لننتقل الى Web 2.0 حيث صار بامكان كل واحد منا ادخال المعلومات و تبادل الرسائل و الفيديوهات و غيرها.
 إلا أننا الآن جد قريبين من الدخول الى الأنترنت Web 3.0 و الذي يتميز ب.............
 هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال .

ال Web 3.0 هو الجيل ال3 من الأنترنت، المواقع و التطبيقات المبنية عليه لها قدرة عالية لمعالجة البيانات بطريقة تشبه الى حد ما ذكاء البشر أي أنت أمام أنترنت ذكي جدا بامكانه أن يفهمك و يتفاعل معك، وهذا اعتمادا على الذكاء الإصطناعي Ai و ال machine learning و كذا استغلال البيانات الضخمة ال Big data، كل هذا لا مركزيا طبعا عكس الأنترنت الحالي Web 2.0 المركزي. 

سيتمكن الإنسان و الآلة من التفاعل مع البيانات مفاهيميا Conceptually و سياقيا Contextually، بالإعتماد على ركيزة الذكاء الإصطناعي Ai و ركيزة الأنترنت الدلالي بشكل أوضح دراسة العلاقة بين الكلمات مثال:


كتابة مختلفة و معنى واحد، هذا ما يعرف بالأنترنت الدلالي و الذي سيمكن الآلة من فك تشفير المعنى و العواطف عن طريق تحليل البيانات و بالتالي تجربة أفضل و أسهل و أعمق. 
بما أن ال Web 3.0 سيعتمد على اللامركزية في عمله فإنه يتوافق و يتداخل بينيا و يتفاعل بسلاسة و تكامل مع تقنية ال Block chain و حتى العملات الإفتراضية، وهذا من خلال إستغلال العقود الذكية Smart chains و خاصية الند للند أو ال P2P. مما يؤدي إلى تفاعل تلقائي مع الأنظمة و الأشخاص و الأجهزة المنزلية في اتخاذ القرار و صناعة المحتوى. 
أهم ميزات ال Web 3.0 :

  1. أولا التواجدفي كل مكان Ubiquity
  2. ثانيا الأنترنت الدلالي Senatic web
  3. ثالث الذكاءالإصطناعي Artificial inteligence
  4. رابعا الرسومات ثلاثية الأبعاد 3d graphics أي كل ما يمثل الواقع المعزز AR و العالم الإفتراضي VR و ال Metaverse. 


مثال عن تطبيقات تمثل لمحة عن ال Web 3.0:
المساعد الذكي الموجود على أجهزة Apple أو ما يعرف ب سيري Siri بحيث يعتمد على الصوت لتنفيذ عمليات معقدة بكفاءة عادة ما تكون مرضية.

إن الإعتقاد السائد عن ال Web 3.0 يتمثل في إسترجاع لبعض القوة من الشركات الكبرى مثل تويتر، ڨوڨل، ميتا و التى قد كونتها في مرحلة Web 2.0 من خلال إستغلال معلوماتنا و ميولاتنا و بيعها لطرف ثالث، وهذا بالإعتماد على تقنية ال Block chain و خاصية الند للند P2P أي خصوصية أكثر، بالإضافة إلى إستعمال حساب غير مركزي وحيد يمكنك من ولوج جميع هاته المواقع و التنقل بينها دون التسجيل على أي من خوادمها و بإمكانك حتى بيع تغريداتك على شكل رموز غير قابلة للإستبدال Nfts أو حتى سحبها من الموقع الى الأبد، و الذي يعتبر ردعا لهاته الشركات و الإنقاص من مداخليها الأمر الذي لن يمر عليها مرور الكرام حيث أن كل منصة حاليا تقوم بتطوير نفسها على التكيف مع ال Web 3.0 كيفما كان الحال و الوقت و حده الكفيل بتأكيد هذا الأمر من عدمه. 

متصفح Opera الشهير يفجر المفاجأة🚀، 
العالم كله يسرع للترند القادم و يتبناه ألا وهو WEB 3.0
يسر Opera أن تكشف عن مشروعها الجديد Crypto Browser ، مع إصدارات تجريبية للمتصفح الجديد و المتاح لكل من أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac والهواتف المحمولة ، مما يوفر تجربة ويب جديدة مع Web3 في جوهره.


كلنا نذكر أن دخول ال Web 2.0 سابقا خلق فرص للثراء للشركات التي واكبت الأمر و حتى الأفراد مثال أصحاب التسويق بالعمولةAffiliate marketing و ڨوڨل Arrbitrage و Merch by amazon و غيرهم، نفس الشيئ عزيزي سيكون في ال Web 3.0 لك نفس فرص الأشخاص الذين سبقوك في ال Web 2.0 وفيه شركات بدأت في الإستعداد و التجهيز لقنص فرصها حين يحين الموعد وأكثرها شركات ناشئة تقدم حلول على ال Web 3.0.
في الأخير أتمنى أن أكون ساهمت في نزع ولو بعض من اللبس على كلمة Web 3.0.

شباب نصيحة من أخ لإخوانه و أخواته، العالم متوجه للأنترنت 3.0 بحيث كل ما يوجد فيه مبني على تقنية البلوك شين block chain technology مع توفر أبرز عنصر اللامركزية. 

ستكون فيه فرص للثراء و فرص لإيجاد مصدر دخل و فرص مساواة بينك و بين قدماء مجالات ال google adscence و التسويق بالعمولة  affiliate marketing و غيرهم من المجالات. النصيحة كالتالي: 

1.تعلم ما هي تكنولوجيا البلوك شين وان استطعت التخصص فيها فافعل. 
2.تعرف على الأنترنت 3.0 وخصائصها. 
3.تعرف على مفهوم الميتافرس من منظور الشركات و موفري هاته الخدمة. 

المصدر : ideasprojrcts

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)

#buttons=(Accept !) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !